الفصل الدراسي الاول لعام 1439/1440هـ


بسم الله الرحمن الرحيم  

الحمد لله رب العالمين


بدأنا ولله الحمد عام دراسي جديد 





باذن الله يكون  عاما  حافلا بكل جديد وممتع

نتمنى لكم الفائدة والمتعة معنا في مدونتنا الجميلة 



تفعيل الخطة التشغيلية للمركز خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 1440هـ
أولاً:الدورات والورش

1- دورة تصميم الفديو باستخدام برامج الجوال 


مع طالبات الصف الاول الثانوي لمدة يومين   كل يوم ورشة

تم خلالها شرح ايقونات البرنامج وطريقة اعداد الفديو   وادراج التأثيرات عليه والصوت والحفظ والتصدير 


2-دورة تصميم الفديو باستخدام برنامج


مع طالبات الصف الثاني الثانوي بقسميه العلمي والادبي خلال يومي الثلاثاء 1440/1/2هـ ويوم الاحد الموافق 1440/1/5هـ  تم خلالها شرح طريقة التسجيل في الموقع 

شرح الأدوات وطريقة التحكم في الشرائح وادراج الصوت   والفديو  والصور   وكيفية الحفظ والتحميل الى اليوتيوب 






 

3-ورشة /طريقة تحميل الفديو من اليوتيوب وتحويله الى MP3 

دون الحاجة الى برامج   عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

4-ورشة مكعب الهولو جرام 
















5-ورشة التفكير خارج الصندوق

تم خلا وسائل التواصل الاجتماعي وعبر قروب الواتس آب  اقامة ورشتين بعنوان التفكير خارج الصندوق  مع معلمات المجمع  تم خلالها 
وهذة بعض الحوارات 







6-دورة العقل الباطن  من اعداد وتنفيذ الطالبة فرح عبدالرحمن من الصف الثالث الثانوي القسم الادبي 

تحت اشراف معلمة  المهارات التطبيقية الاستاذة أمل عبدالله 










7-دورة تصميم ألبوم الصور الفوتوغرافية كانت مع طالبات الصف الاول المتوسط 

 

8-دورة الاسعافات الاولية




9- ورشة التوثيق التربوي 

تم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي اقامة ورشتين في التوثيق التربوي 

فيما يلي خلاصة ماتم خلال الورشتين 

 

التوثيق التربوي
تعريف التوثيق :-
§       يعتبر التوثيق  أحد  أنواع العلوم  الذي يهدف الى حفظ المعلومات ,ونقلها لاستخدامها في مراجع أخرى . ويعتبر بول أوتليت وهنري لافوتين هما من قاما بتأسيس هذا العلم لحاجة المجتمع اليه ..
§       هو حفظ الاحداث التاريخية والمعلوماتية العلمية  ونقلها من الماضي الى الحاضر ثم الى المستقبل  والى الاشخاص الذين يمكنهم  الاستفادة منها وينطبق على التناقل الشفاهي للمعلومات والمعارف .
§       هو الاجراء الذي يتم بموجبه تثبيت  نص معاهدة ما لكي يصبح نصا موثقا ونهائي
§       هو علم من علوم التاريخ لحفظ المعلومات وتنسيقها وتبويبها وترتيبيها واعدادها لجعلها مادة اولية للبحث والفائدة وهو علم مهم لحفظ النتاج الابداعي الانساني ..
§       وبالتالي فالتوثيق له جملة من التعريفات  ....أما مانحن بصدده هو التوثيق التربوي وذلك لاننا نعمل معا في مؤسسة تعليمية ..فكيف نعرف التوثيق التربوي ...

التوثيق التربوي :-

v   هو جملة  التقنيات التي يتم بواسطتها حفظ المعلومات  وترتيبها  وتسهيل التوصل اليها .
v   او هو مهارة المعلم  في حفظ وتوثيق أنشطته  ومهاراته ووسائله  ومشاريعه.

مالهدف من التوثيق التربوي :-

·       يهدف التوثيق التربوي الى حفظ كل الشواهد والدلائل على أي عمل قام به  الشخص أيا كان نوع هذا العمل.
·       توفير المعلومات  واتاحتها لمن يحتاجها ممن يهمهم الامر  حسب مجال عملهم .
·       التوثيق ينظم  العمل ويبتعد عن العشوائية ويوضح الثغرات .
·       التوثيق يعرفنا بمدى تطورنا الذي حصل  في جميع  الجوانب
·       يعرفنا بنقاط القوة والضعف
·       يسهل على الاخرين  تنفيذ الانشطة المشابهة  ويوفر المعلومات المناسبة
·       كما أنه حلقةة وصل تربط حاضر الامة بمستقبلها .
·       تقييم الجهد واكتشاف جوانب القوة  في العمل  وتدعيمه وسد الثغرات ان وجدت في الميدان
من يحتاج التوثيق التربوي في المؤسسات التعليمية؟
مما سبق يتضح أن جميع منسوبي المدرسة يحتاج التوثيق  بفض النظر ماهي مهنته أو مركزه في المدرسة :-
الطالب- المستخدمين – الموظفين الاداريين –الوكلا-القادة-المعلمين –الطلاب ....كل من له علاقة بالمدرسة يحتاجه .

ماهي انواع الوثائق :-

تصنف وسائل التوثيق الى :-
1.    وسائل كتابية /كالوثائق الورقية –او المنشورة عبر الانترنت –الكتب –المجلات –الصحف –المخطوطات .
2.    وسائل تصويرية /كالصور والفديوهات والعروض.
3.    وسائل صوتيها/كالتسجيلات الصوتية .

ما اسباب العزوف عن التوثيق :-

v   عدم ادراك مفهوم التوثيق والهدف منه
v   قد يغيب لدى البعض  أهمية التوثيق  وما ينطوي عليه من فوائد في تحسين الأداء  وتعميق المشروع لضمان نشر الافكار  على المدى البعيد والقريب , لتبادل الافكار  والخبرات .
v   عدم تخصيص وقت كاف  في أثناء  اعداد البرنامجوينتج ذلك عن  حالات سوء  التخطيط وادارة الوقت  الخاص بالمشروع لما يتسبب عنه فقدان عنصر التوثيق
v   جهل أهميته وكثرة مهام المعلم
v   الغالب ممن يعمل بالتعليم يتوقع ان التوثيق فقط ورقي وغاب عنه بقية الوسائل
متى يعاب  التوثيق  ؟؟؟
1)   التوثيق يخرج عن دائرة الاهمية اذا  لم يكن في مصداقية واصبح كذبا اذاكان مجرد حبر على ورق
2)   كثرة الاوراق  واهدارها بشكل كبير
3)   خروج التوثيق عن المفهوم الحقيقي  الى الشكلي +احمالية خروج الاعمال عن هدفها  الحقيقي وراء التوثيق
4)   ياخذ من الوقت والجهد وقد لا يتوثق بالشكل الصحيح لانه بالواقع بشكل مختلف
هذه كانت أهم محاور الورشة الاولى ...الى أن نلتقي مع خطوات التوثيق التربوي..
ماهي السجلات التي يستخدمها المعلمين للتوثيق التربوي :-
ملف انجاز المعلمة
ملف  التحضير
كشوف الدرجات
كشوف المتابعة
ملفات اختبارات الطالبات
تقارير الورش
تقارير الحلقات التنشيطية
تقارير البرامج
تقارير المبادرات
وغيرها كثير
أين وكيف أوثق :-
للتوثيق السليم الجيد لابد من التخطيط المسبق   لأجل ذلك  وساتحدث عن التوثيق للأنشطة والبرامج والمبادرات ..
أولا : التخطيط :-
·       تحديد اسم البرنامج
·       أهدافه
·       تاريخ التنفيذ
·       مدة التنفيذ
·       الفئة المستهدفه
·       المتطلبات
·       مكان التنفيذ

ثانيا : التنفيذ :-
بعد تنفيذ البرنامج لابد من توثيقه  بالصور او الفديوهات  أو ما تم استخدامه خلال البرنامج من نماذج مطبوعة  ..
لابد من الاعتماد من قبل قائدة المدرسة  وكشف حضور للحاضرات من طالبات او معلمات ان كان البرنامج عبارة عن ورش او دورات  لزيادة التوثيق وهي عادة ما يكتفى بها للتوثيق مع تقرير يعتمد من قبل قائدة المدرسة أو من ينوب عنها ..
ثالثا أين أوثق وأيها أفضل :-
للمعلمة حرية التوثيق ورقيا أو الكترونيا  وأنا أفضل الكترونيا  لحفظ ماتم انجازه مسبقا مما يساعد المعلمات في تقييم أنفسهن ذاتيا ..
رابعا : ماهي البرامج التي تساعدني في التوثيق :-
يوجد العديد من البرامج :-
·       استخدام برنامج الوورد وتحويلها الى بي دي أف
·       البوربوينت وتحويلها الى بي دي أف
·       البوربوينت وتحويلها الى مجلة الكترونية
·       المواقع الالكترونية
·       المدونات
·       برامج تصميم السيرة الذاتية
·       مايسمى بالحائط الالكترونية
قناة في التلجرام
وغيرها كثير من البرامج  التي يمكن أن تساعد المعلمات في التوثيق وحفظ أعمالهن ..
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ....
فوزية أحمد
أمينة مركز مصادر تعلم سبأ بنت سفيان بالربيان

10-ورش خصائص النمو للمرحلة المتوسطة والثانوي 
تم اقامة اربع ورش مع المعلمات للتعريف بأهم خصائص النمو للمرحلة المتوسطة والثانوية  
مستعينة بالدليل الاجرائي لخصائص التمو للمرحلة المتوسطة والثانوية وكذلك بمساعدة معلمة العلوم المسلكية الاستاذة أمل عبدالله 

ثانيا : البرامج والفعاليات

تفعيل ركن القراءة الحرة وركن الرسم   في الصالة الداخلية للمدرسة

تضمن الركن تفعيل للقراءة الحرة  اضافة الى مسابقة سؤال وجواب بشكل يومي تقريبا 
ومسابقة أفضل رسم  عن طريق التصويت عبر الحائط الالكتروني 


























الاحتفال بيوم المعلم العالمي 
تم الاحتفال بيوم المعلم العالمي 

تفضلوا من هنا 

 استضافة الامهات في مجلس الاهات












السينما التعليمية مع الاستاذة عزة سعيد معلمة اللغة الانجليزية 

مع طالبات الصف الاول المتوسط

كان الموضوع يدور حول متاحف الآثار  وكان من أهداف العمل هو تحقيق رؤية 2030في بناء المتحاحف في المملكة وتعريف الطالبات بآثار الديناصورات في العالم 
حضر اللقاء كل من قائدة المدرسة الاستاذة /  سعدية عمر 
ووكيلة الشؤون التعليمية الاستاذة /بدرية عبدالله 
والاستاذتين /سميرة صالح و ايمان علي  معلمتي اللغة الانجليزية 
والاستاذة الفاضلة فاطمة عبدالله  المساعد الاداري














استضاف مركزنا طالبات الصف الثاني الثانوي  /القسم العملي مع معلمتهن المبدعة /سميرة صالح معلمة اللغة لانجليزية  في مسرحية  "الجريمة " 













استضاف المركز طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي مع معلمتهم معلمة الحاسب الالي / الاستاذة / نادية 













كما استضاف المركز طالبات الصف الثالث الثانوي القسم الادبي  في فعالية  السينما 
مع معلمة المهارات /أمل عبدالله 






ثالثا ً:المسابقات
1/مسابقة ركن القراءة

كل سؤال تجيب عليه الطالبة قيمته كوبون بعشر ريالات من مقصف المدرسة 

1/ السؤال الاول

اكتبي أجمل  تعليق 

 

2/السؤال الثاني 

من كتاب الاعجاز العلمي في القران والسنة  ورد فيتفسير قوله تعالى "الم *غلبت الروم* في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون ...." الآية 
ورد فيها  وجهان من الاعجاز ...فماهما ؟ مع تحديد رقم الصفحة 

3/السؤال الثالث 
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن مخالطة الكلاب  فماالسبب ؟
تجدي الاجابة في كتاب الطب الوقائي ؟


2/مسابقة الرسم الحر


تفضلوا من هنا

3/المشاركة في مسابقة فكرة مجنونة

4/المشاركة في مسابقة تصميم الانفوجرافيك  للجودة 



5/المشاركة في تصميم شعار المدرسة 
فلسفة الشعار 
سادسأ: شارك المركز في تصميم أنفوجرافيك للشراكة 
رابعاً:الانتاج 

تم اعداد مجموعة من الفديوهات واعداد واخراج مجموعة من شهادات الشكر والتقدير للمعلمات والطالبات 

القيام بتصوير وتوثيق  بعض أركان الجودة 






كما قام المركز بانتاج واخراج وطباعة عدد كبير من شهاداة الشكر والتقدير للمعلمات والطالبات 

كذلك قام المركز بتكوين كشوف للدرجات للمعلمات 

تصميم عدد من الفديوهات للمعلمات مثل  

 

خامساً:افتتاح قناة 
اشراقات  
من هنا 
 في التلجرام كقناة خاصة بالمركز يتم من خلالها تفعيل الانشطة المتنوعة للمركز ..
حيث يوجد بها العديد من الانشطة  والشروحات كشرح تصميم البوم صور عن طريق برنامج البور بوينت 
مادار في الورش ستجدونه في هذة القناة 
شرح خطوات اعداد الاستبانة عن طريق نماذج جوجل 
تقعيل حصص النتظار 
مجالس الامهات المقامة في المركز 
 تفعيل خطة الاخلاء لطلاب الروضة التابعة للمجمع 
شرح موقع piktochart
 وغيرها ...... 
تم يوم 19/2/1440هـ اقامة درس تطبيقي لمادة الدراسات الاجتماعية للمعلمة فاطمة جمعان  بعنوان "البيئة الطبيعية "للصف الأول المتوسط

تم خلال أيام الاختبارات ولمدة اسبوعين استخدام حجرتي مصادر التعلم كغرفة للتصحيح الجماعي والكنترول وغرفة لعمل ومتابعة سير الاختبارات لمراقبات الدور للمرحلتين 

ليست هناك تعليقات:

اللهم احفظ بلادنا من كل شر ومن كل حاسد